المجلد 15 - العدد 29
مايو 2024
خطاب الاستهلال في روايات إبراهيم الكوني: قراءة مـن وجهة نظر مجالية التلقي
إبراهيم البوعبدلاوي (جامعة موالي إسماعيل المغرب)
التناص القرآني في رواية(( أنت حلمي )) للكاتب خليفة العتبري، دراسة تحليلية
د.حنان عياد زنين (جامعة غريان)
بلاغة الحجاج في النص الشعري الليبي قصيدة (وقف عليها الحب) خليفة التليسي أنموذجها
أ- أحمد مجتبى السيد محمد (جامعة سبها)
الرؤية السردية ودورها في بناء النص الشعري البنية السردية للأسلوب القصصي في القصيدة الليبية المعاصرة
أ أحمد حسن أحمد (جامعة الشاطئ)
المحكي الوطنية في الشعر الشاعر خليفة الكردي أنموذجا
د. أبوزيد منصورالحداد (جامعة الزنتان)
الصورة الفنية في ديوان(الغيمة في يدي ) لمحي الدين المحجوب
د/ حنان الصغير أبو القاسم شوية (جامعة الزيتونة)
آليات الخطاب الإقناعي في رواية شارع الديس علي فهمي خشيم- يوسف خشيم
د. أبوبكر محمد سويسي (الجامعة الأسمرية)
البنية السردية في الخطاب الشعري الليبي المعاصر قصيدة )يا رسول الله( لـ " عمرو خليفة النامي" أنموذجا
خالد علي إبراهيم (جامعة نزوى – مان ُ سلطنة ع)
تقنيات الحجاج في الخطاب القصصي الليبي. قصة المبتدأ فيسفر الشقاء إبراهيم الكوني إمنوذجا
د- رمضان جمعة سالم بن هندي (جامعة سرت- ليبيا)
مجالية الرمز في(ديوان يوميات تجربة شخصية)، للشلطامي
د. خالد عبدالسلام خليفة (جامعة غريان)
مجالية العنوان في الرواية النسوية الليبية، رواية حرب الغزالة لعائشة إبراهيم أمنوذجا
أ إبراهيم شرايطة (جامعة الشهيد حمه لخضر- الـوادي الجزائر)
أحادية الصوت في شعر (عزة رجب) قصيدة " الحارس " أمنوذجا
د. سميرة عمار إبراهيم (جامعة صبراتة)
استراتيجية الإقناع اللّغوي في قصيدة (وَقْفٌ عَلَيْهَا الحُبُّ) للشاعر خليّفة التلّيسي
د. رَمْضَانَة مُحَمَّدْ ضَوْ اَلْحَنَاشِي (جَامِعَة صَبْرَاتَة)
رمزية السبابة بين المقدس والمدنس في رواية (ماءان) لعبد الحفيظ العابد قراءة سيسيو نصية
0
أ.ريم الطاهر علي الغولة (جامعة غريان)
آليّات الحجاج اللغوية في شعر علي الهوني ( الهروب داخل الذات أنموذجًا)
د. زينب عبد السلام المقوز (جامعة صبراتة)
الرمز والانزياح في رواية "سأهبك مدينة أخرى" لأحمد إبراهيم الفقيه
أ.سامية بلعايبة (جامعة عباس لغرور خشلة- الجزائر)
شعريات التناص في الخطاب الروائي الليبي المعاصر دراسة لنص رواية: نزيف الحجر"لابراهيم الكوني"
د/سليم بركان (جامعة سطيف - الجزائر)
الشخصية الروائية في سرد خليفة العتيري (رواية جوهرة تعانق بريقها) أنموذجًا
صلاح علي الفرجاني حصن (جامعة الزنتان)
بنية الحجاج في السرد النسائي الليبي رواية "وبر الأحصنة" لنجوى بن شتوان أنموذجا
سهيلة بوساحة (جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريرج، الجزائر)
جمالية التشخيص والتصوير الفني في رواية '' خبز على طاولة الخال ميلاد'' للكاتب محمد النعاس
د.صوفيان لشهب (جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر.)
رمزية الجسد في رواية (عار) لجمعة الموفق قراءة سوسيونصية
د.عبد الحفيظ محمد خليفة العيساوي (جامعة غريان)
الصورة المشهدية في الشعر الليبي المعاصر منحى تطبيقي في شعر عاشور الطويبي وأحمد قنّابة حجاجًا تأثيريًا
د . عمر صالح صقر شقيرات (الجامعة الإسلامية / مانيسوتا / أمريكا)
دلالة مضمر المتكلم في المجموعة الشعرية ويصلي دمعي في جفني للشاعر سعيد سالم فاندي
د - عياد مريحيل راشد (جامعة غريان)
التداخل الإخباري التداولي اللغوي مع النصي في مجموعة مسرى الهوى لمحمد عياد المغبوب ( قصيدتا سؤال الليل , وأخبرينا يا بغداد أنموذجاً )
أ - فاطمة عمر الطاهر (جامعة غريان)
سردنة الموروث الشَّعبي في رواية (ماءان) للروائي الليبي عبد الحفيظ العابد
د- فاطمة الطيّب الطاهر قزيمة (جامعة الزيتونة)
تقنيات الوصف ووظائفه في الشعر الليبي المعاصر قصائد مختارة للشاعر حسن أحمد أنموذجا السوسي
أ. فرحات أحمد المرغني (جامعة بنغازي)
ملامح الشعرية في رواية ربيع الكورونا للكاتب الليبي أحمد رشراش -بين النصي والخطابي- مقاربة سوسيونصية في تفاعل الأبنية الثقافية
د. ماجدة حسين الضبيع (جامعة غريان)
استراتيجيات الخطاب في رواية التبر لإبراهيم الكوني" دراسة تداولية تحليلية
أ.محمد حسن الغراري (جامعة الجفارة)
الصورة الحوارية في الشعر الليبي / أحمد رفيق المهدوي نموذجا
د مصطفى سعد المرغني (جامعة الزنتان)
التناص الديني في ديوان ( أنين الجذوع ) للشاعر سعيد فاندي
د / مصطفى محمد محمد زنين (جامعة غريان)
رمزية المقدس في السرد الليبي، إبراهيم الكوني نموذجا
أ.نسمة عيساوي (جامعة عنابة- الجزائر)
الرؤية السّردية ودورها في بناء النص الشعري قصائد الشاعر علي الفزاني أنموذجا
أ.نوارة صالح الحباسي (جامعة الزيتونة)
(ضمائر السرد وتعدّد الأصوات الشعرية ... ديوان :خطوات أنثى للشاعرة ردينة الفيلالي1981 .)
د. هاشم موسى أرحومة عوض (جامعة طبرق)
كلمة رئيس قسم اللغة العربية
الحمد لله الذي يقول الحق وهو يهدي السبيل، والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم تسليما كثيراً وبعد.
يمثّل الخطاب القرآني رصيداً ثقافياً، واجتماعياً، وفكرياً للشاعر العربي بصفة عامة. فمن أرضيته ينطلق للتعبير عن رؤيته للعالم، باعتباره– أي الخطاب القرآني- محور العلوم والمعارف.
ويمثّل المبدع الليبي متطلبات عصره وفق أمرين: الأول: موقفه من قضايا عصره والثاني: موقفه من التاريخ؛ ولذلك كان مستوعباً للتحولات التاريخية التي برزت مع تفتت الأمة العربية إلى دويلات، ومدركاً للأزمة الوجودية التي كان يعيشها على مستويات عدة، وهذا ما دفعه إلى البحث عن ذاته ضمن خطاب النص الأدبي، وبخاصة الخطاب السردي لما يمثله من سعة اجتماعية ومصالحة مع النفس، مقابل صراعه مع معطيات الحياة بشكل عام، والجانب الاجتماعي منها بشكل خاص.
ولذا وبالمشاركة مع عدد غير قليل من الباحثين المميزين تقدمنا بأفكار هذا المؤتمر لتكون ركيزة بحثية للشعري والسردي في الأدب الليبي المعاصر، وقد كانت أفكاره شمس تشع في عقول الباحثين من الأقصى إلى الأقصى، لتكون الرواية والقصيدة الليبية محط اهتمام وإشكالية دراسة حقيقية، فكانت الملخصات تصلنا يوماً بيوم، حتى أثقلت كاهل اللجنة العلمية للمؤتمر، فاستعنا بعدد من الأساتذة الأفاضل للتقييم، فكانت مهمة في تجسيد وتوسيع الأفكار المختلفة والمتضاربة في بعض الأحيان وكلها –والفضل لله- خدمت أهداف المؤتمر، فنالت الإشادة والإجازة.
ومذ تولينا رئاسة القسم سعينا جاهدين لتطوير البنية البحثية بالتجديد والتطوير بالاستفادة من طروحات المجددين في الشرق والغرب، ولم تثننا الظروف المحيطة في الكف عن طلب ما هو جديد ومفيد لطلابنا في المرحلتين الأولى والثانية، حتى وصلنا لتنظيم هذا المؤتمر الدولي الأول، فكان ثمرة جهود مضنية وكبيرة.
د.سوف أبوالقاسم الرحيبي
رئيس قسم اللغة العربية
د. سوف أبوالقاسم الرحيبي
التناص الديني في رواية نزيف الحجر لإبراهيم الكونـــــي
أ. سهيلة عبد الكبير (آكلي محند أولحاج البويرة - الجزائر)